حواشي الهداية-الحاشية: 7
قال رحمه الله: ولم يولد قبله ولا بعده أحد في جوف الكعبة. انتهى. ص7 / س 6.
بيان: قوله المذكور في قبال من أثبتها لحكيم بن حزام المخزومي مضافا لأمير المؤمنين(عليه السلام) ففي الخواص عن عكرمة: إن فاطمة بنت أسد كانت تطوف بالبيت وهي حامل بعلي عليه السلام فضربها الطلق ففتح لها باب الكعبة فدخلت فوضعته فيها ,وكذا حكيم بن حزام , ولدته أمه في الكعبة. انتهى.(1)
ومن(2) خصها به – أي حكيم بن حزام – دون الأمير (عليه السلام) لخبر مصعب بن عبد الله ففي المستدرك: أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ثنا مصعب بن عبد الله فذكر نسب حكيم بن حزام وزاد فيه وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل فضربها المخاض وهي في جوف الكعبة فولدت فيها فحملت في نطع وغسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم ولم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد. انتهى.(3)
قال الحاكم بعد نقل المزبور: وهم مصعب في الحرف الأخير فقد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة. انتهى.(4)
وفي كفاية الكنجي من طريق ابن النجار عن الحاكم النيسابوري أنه قال: ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك، وإجلالا لمحله في التعظيم. انتهى.(5)
وعن الدهلوي في إزالة الخفاء: تواترت الأخبار إن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة فإنه ولد في يوم الجمعة ثالث عشر من شهر رجب بعد عام الفيل بثلثين سنة في الكعبة ولم يولد فيها أحد سواه قبله ولا بعده. انتهى. (6)
وفي الفصول قال ابن الصباغ : ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه , وهي فضيلة خصه الله تعالى بها , إجلالا له وإعلاء لمرتبته وأظهارا لتكرمته. انتهى.(7)
وعن الآلوسي في شرح العينة عند قول الناظم:
أنت العلي الذي فوق العلى رفعا ببطن مكة عند البيت إذ وضعا
وكون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة – إلى أن قال -: ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه كما اشتهر وضعه بل لم تتفق الكلمة عليه، وما أحرى بإمام الأئمة أن يكون وضعه فيما هو قبلة للمؤمنين؟ وسبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمين. انتهى.(8)
وكيف كان فإن مثل هذا النصب من صرفها عن الأمام عليه السلام أو تشميلها لغيره لتفريغ هذه الكرامة من الخصوصية ليس بشيء ولا يعبأ به فإن منقول الفريقين زاخر بها وكتب الإسلام تترا بها بل باختصاصها بالأمام ولا مكابرة في دعوى التواتر المثبت ما بين ملفوظ ومكتوب كما في المروج(9) والأخبار(10) والمراتب(11) والمناقب(12) والنعيم(13) والتذكرة(14) والفرائد(15) والفصول(16) والمطالب(17) والمعارج(18) والإرشاد(19) والمسار(20) والكنز(21) والمقنعة(22) والتهذيب(23) والمصباح(24) والأمالي(25) والإعلام(26) والمناقب(27) وعمدة الطالب(28) والإقبال(29) والكشف(30) والروضة(31) وكشف اليقين(32) والعمدة(33) والمصباح(34) والغاية(35) والأنوار(36) والمنتهى(37) وغير ذلك الكثير مما لم ٲقف عليه.
أسد الله بن حسين الرجا
———————
1- تذكرة الخواص – سبط بن الجوزي- ج 1 – ص 155 و 156.
2- أي في قبال من .
3- المستدرك على الصحيحين – الحاكم النيسابوري – ج 3 – ص 483.
4- المستدرك على الصحيحين – الحاكم النيسابوري – ج 3 – ص 483.
5- كفاية الطالب – الكنجي – ص 507
6- الغدير – الشيخ الأميني – ج 6 – ص 22.
7- الفصول المهمة – ابن الصباغ – ص 30.
8- الغدير – الشيخ الأميني – ج 6 – ص 22.
9- مروج الذهب – المسعودي – ج 3 – ص 93.
10ـ أخبار مكة – الفاكهي – ج 3 – ص 226.
11- كتاب المراتب – البستي – ص 59.
12- مناقب علي – ابن المغازلي – ص 26.
13- النعيم المقيم لعترة النبأ العظيم – شرف الدين الموصلي – ج 1 – ص 55.
14- تذكرة الخواص – سبط ابن الجوزي – ص 1 – ص 155.
15- فرائد السمطين – الحمويي الجويني – ج 1 – ص 426.
16- الفصول المهمة – ابن الصباغ – ص 30.
17- مطالب السؤول – محمد بن طلحة النصيبي الشافعي – ص 63.
18- معارج الوصول إلى معرفة فضل آل الرسول – الزرندي الشافعي – ص57.
19- الإرشاد – الشيخ المفيد – ج 1 – ص 5.
20- مسار الشيعة – الشيخ المفيد – ص 51.
21- كنز الفوائد – أبو الفتح الكراجكي – ص 116.
22- المقنعة – الشيخ المفيد – ص 461.
23- تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي – ج 6 – ص 19.
24- مصباح المتهجد – الشيخ الطوسي – ص 805.
25- الأمالي – الشيخ الطوسي – الصفحة 707.
26- إعلام الورى بأعلام الهدى – الشيخ الطبرسي – ج 1 – ص 306.
27- مناقب آل أبي طالب – ابن شهرآشوب – ج 2 – ص 23.
28- عمدة الطالب – ابن عنبة – ص 65.
29ـ إقبال الأعمال – السيد ابن طاووس – ج 3 – ص 231.
30- كشف الغمة – ابن أبي الفتح الإربلي – ج 1 – ص 61.
31- روضة الواعظين – الفتال النيسابوري – ص 76.
32- كشف اليقين – العلامة الحلي – ص 17.
33- العمدة – ابن البطريق – ص 24.
34- المصباح – الكفعمي – ص 512.
35- غاية المرام – السيد هاشم البحراني – ج 1 – ص 50.
36- الأنوار النعمانية – السيد نعمة الله الجزائري – ج 1 – ص 266.
37- منتهى المقال في أحوال الرجال – محمّد بن إسماعيل المازندراني – ج 1 – ص 12.